الدولة الأفريقية الوحيدة التى ليست عضواً فى الإتحاد الأفريقى

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
صورة معبرة عن مدينة الدار البيضاء
من المعروف على مستوى قارة أفريقيا أن كل الدول التى تقع داخل القارة لديها عضوية فى الإتحاد الأفريقى .

والإتحاد الأفريقى هو منظمة دولية تتألف من 52 دولة أفريقية. تأسس الاتحاد في 9 يوليو 2002بعدما حل محل منظمة الوحدة الأفريقية.

الدولة الوحيدة التى رفضت الإنضمام للإتحاد الافريقى هى دولة المغرب أو (المملكة المغربية ) وياتى ذلك عقب عد إعتراف الإتحاد بسيادة المغرب على الصحراء الغربية .

من المعروف ايضاً ان المغرب قد تم منحها إمتيازات من الإتحاد الأوروبى بأحقية الشراكة مع وكالات ومنظمات أوروبية ، المغرب عضو فى مجلس التعاون الخليجى بناءاً على دعوة المغرب للإنضمام للمجلس عام 2011 .
للمغرب وضعاً خاصاً داخل الاتحاد الأفريقي، من ناحية الاستفادة من الخدمات المتاحة لجميع أعضاء الاتحاد الأفريقي من المؤسسات التابعة له، مثل مصرف التنمية الأفريقي. ويشارك المندوبون المغربيون أيضاً، في وظائف الاتحاد المهمة. ويعملون أيضاً على مواصلة المفاوضات في محاولة لحل النزاع القائم مع جبهة البوليساريو في تندوف والجزائر وأجزاء من الصحراء الغربية.

المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ 1956 وجامعة الدول العربية منذ 1958 واللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959 ومنظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969 والمنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981 والاتحاد المغاربي منذ 1989 ومجموعة الحوار المتوسطي منذ 1995 ومجموعة سبعة وسبعون منذ 2003 ومنظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008. كما تم انتخاب المغرب مؤخرا عضوا جديدا غير دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لولاية تمتد لسنتين، ابتداء من يناير 2012 إلى ديسمبر 2013.


0 تعليق على موضوع "الدولة الأفريقية الوحيدة التى ليست عضواً فى الإتحاد الأفريقى "


الإبتساماتإخفاء